ولادة النجوم أسرع في المجرات البدائية‎







كشفت دراسة ألمانية حديثة أن النجوم تتكون بوتيرة سريعة جدا في المجرات البدائية لأنها غنية بالغازات الباردة المادة الأساسية التي تتشكل منها النجوم.

ونقلت مجلة نيتشر العلمية عن ليندا تاكوني من معهد باكس بلانك للفيزياء الفضائية في ألمانيا وفريقها القول إنه في المجرات كدرب التبانة تولد بعض النجوم فقط سنويا لكن في المجرات البعيدة تولد النجوم بسرعة أكبر.

وتبين الدراسة أن المجرات التي تبعد ثمانية إلى عشرة مليارات سنة ضوئية تحتوي على جزيئيات من الغاز أكثر بثلاث إلى عشر مرات من المجرات الأقرب مثل درب التبانة علما أن السنة الضوئية تساوي 9500 مليار كيلومتر.

وأضافت الدراسة أن تلك المجرات تعود إلى حقبة كان فيها عمر الكون يراوح بين 24 و40 بالمئة من عمره الحالي ونورها الذي نراه اليوم صدر عنها بعد ثلاثة إلى خمسة مليارات سنة من الانفجار الكبير.

وحتى الآن كان العلماء يطرحون نظريتين وراء سرعة ولادة النجوم في المجرات البدائية إما أن آلية ولادة النجوم كانت أكثر فعالية فيما مضى أو أن المجرات البدائية تحتوي على كميات أكبر من الغازات الجزئية.

واعتمد العلماء لمعرفة الغازات التي كانت تغذي ولادة النجوم منذ ثمانية إلى عشرة مليارات سنة على مقياس تداخل ذي ستة هوائيات من معهد علم الفضاء الإرسالي في هضبة بور في جبال الألب الفرنسية وحاولوا العثور على خصائص الغاز الذي كان موجودا في المجرات البدائية

SANA
15/2/2010 

Comments